Pas à pas... خطوة بخطوة

بحوث في النَفَسِيّة

إنسياق متموضع

Recherches Spirites


Dérive situationniste


« Naître, mourir, renaître encore et progresser sans cesse, telle est la loi »

« ولادة ثم ممات ثم ولادة مجددا مرة بعد أخرى، فتطور دون هوادة؛ تلك هي سنة الحياة !»

De l'âme à l'Esprit من الروح إلى النفس

خلافا لما يذهب إليه البعض، من باب التعريب الحرفي، من ترجمة Spiritisme إلى الأرواحية، فإني أعتقد أن أفضل ترجمة لهذه الكلمة هي ما ارتأيت وكما أبينه في هذه المدونة؛ فالترجمة الأفضل لكلمة Esprit هي النفس، بينما تبقى الروح مرادفة لكلمة Âme؛ وبذلك يكون التعريب الآصح لكلمة Spiritisme هو : النفسية، بتحريك النون والفاء.

Terminologie de base : المصطلحات الأساسية


Esprit élevé et Esprit follet
النفس السامية و النفس اللعوب

Les esprits n'étant pas de même nature du fait de leur développement inégal selon les oeuvres de chacun pour son élévation, on a une variété d'esprits allant des plus mauvais aux plus sublimes. 
Parmi ces derniers, l'Esprit élevé est un esprit qui a acquis une certaine hauteur des valeurs et des actes durant ses vies successives. À ce stade d'élévation, ils se réincarnent moins souvent mais le font parfois pour une mission précise consistant à faire le bien autour d'eux, à amener certains esprits auxquels ils sont attachés à se défaire de certaines imperfections ou à réussir leur propre élévation ainsi qu'à faire progreser l'humanité. 
Dans la catégorie des esprits inférieurs, mais pas méchants se situent les esprits follets qui sont assez portés sur l'amusement et la jonglerie. Leur comportement est enfantin, voire idiot, mais leurs actions n'ont pas le caractère de méchanceté que l'on retrouve chez les esprits carrément mauvais. On a attribué à ces esprits nombre de phénomènes de typtologie ainsi que les manifestations sans portée éducative ou de pur badinage.

F. OTHMAN
تقسم النظرية النفسية الأنفس إلى عدة أنماط، إذ تتنوع طبائعها بتنوع و اختلاف درجات رقيها في سلم القيم؛ فمنها الأنفس العالية التي تسمو بها قيمها، و منها الأنفس الرذيلة، بين الإثنين العديد من النوعيات كالإنفس اللعوب التي مثلها مثل الأطفال عند البشر، إذ هي تقبل على اللهو و الهرج و لا تقدر على فهم الأمور. 
و قد كانت مثل هذه الأنفس لعوب وراء العديد من التظاهرات النفسية كتلك التي حدثت ضربا أو تلك التي لا فائدة منها ترجى للبشر.
أما الأنفس السامية، فيكون تدخلها في حياة البشر من باب إفادتهم و العمل على تطورهم نحو الأفضل. هذا، م من النادر أن تتجسد نفسا سامية إلا إذا كان الهدف من ذلك مثل تلك الأهداف النبيلة.   

فرحات عثمان